مـنتدى المــلكــة سـمـــــا
بص هتسجل يعنى هتسجل متتعبنيش معاك شمال يمين بردو هتسجل بالزوق بالعافية بردو هتسجل انت قاعد بتقرا ولسة مسجلتش .. بقولك سجل !!
مـنتدى المــلكــة سـمـــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنتدى المــلكــة سـمـــــا

اهــلا وسهــلاً بـــك فـــى مـنتـديـــات المــلكــة سمــــا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
  دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

 

 قراءات خاصه (( 8 ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكة سما
الادارة
الادارة
الملكة سما


عدد المساهمات : 255
نقاط : 648
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/07/2010

قراءات خاصه (( 8 ))  Empty
مُساهمةموضوع: قراءات خاصه (( 8 ))    قراءات خاصه (( 8 ))  Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 4:20 am





بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

يوميات درش

فاصل أثرت ان ابدأ به قبل بدء القراءات ,, من خلاله استغل تلك الشخصيه المساه ( درش ) فى ايجاد حلول غير منطقيه لما نواجهه من مشاكل فى حياتنا العامه او ربما يأتى ببعض التفسيرات المستبعده عن ذهننا جميعا ,, اتمنى ان تنال اعجابكم

للتعريف بالشخصيه : هو شاب مصرى لا يختلف عن من هم فى نفس مرحلته العمريه ,, لكنه بالقطع يتميز عنهم بتلك الحلول العبقريه التى تفيض منه بتلقائيه وسرعة بديهه عجيبه , كما انه يتميز بنحافته الشديده ,, وقدرته على اقناع ذاته بانه اخطر رجل فى العالم , استوقفتنى تلك الشخصيه لاسطر منها بضع كلمات اسبوعيا ,,, ولنبدأ اولى يوميات الاخ ( درش )

- يوم مفعم بالحيويه يستيقظ درش كما العاده مبكرا يحمل بين يديه انبوب فارغ معلق بطرفيه ( برطمان مربه فارغ ) يحمله بكل نشاط وكما لو انه يمارس رياضته المفضله ,, ينظر من النافذه ليستنشق نسمات الصبح العليل وهو لايزال يقوم بالركض فى المحل يفتح زراعيه ويضمهما فى صوره متكرره وهو يتجه نحو الباب لتنزلق السجاده من تحت قدميه فيلقى ارضا لتفتح ( ام درش الباب ) لتجده ملقى على الارض وممسكا برأسه ( قوم ياتك نيله والنبى ما فى منك منفعه ) قطعا هى لاتعلم بان التاريخ سوف يذكر بحروف من نور انها كانت والدة لجهبز الجهابزه ,,, لكن على اية حال نظر اليها ( درش ) بتعالى وهم بالوقوف وهو ينفض الغبار من على ملابسه متمتما ( مسيرك حتعرفى قيمة ابنك ) ,,
اثناء الفطور يعتاد يوميا ( درش ) ان يتابع قناة الجزيره ليقف على اخر المستجدات ,, فلعل هنالك مشاكل تستلزم تدخله شخصيا ,, وهو بالاكيد لن يتوانى عن دعم من بحاجه الى عبقريته ,, على اية حال بينما هو منهمك فى افطاره الغريب اذ ورد نبأ عاجل عن قذف الطائرات الاسرائيليه لمدرسه تابعه للاونروا مما اسفر ................
الام : لا حول ولا قوة الا بالله ,, ودول ذنبهم ايه الغلابه دول ,, ولاد ..........تيييييييييييييييييييييت.............. بيموتوهم ليييييه

يمسك ( درش ) بصدر الفرخه (( فطار )) وينظر الى التيفزيون فاتحا عينه اليمنى ومسدلا الستار عن نصف عينه اليسرى ويؤشر بصدر الفرخه قائلا

درش : امممممممم واضح ان الطيارات دى اسرائيليه

الام : ينيلك عيل امال حتكون طيارات حزب الله

درش : على طول يا اما ساده نفسى كده ما انا عارف ,, ان دى طيارات اسرائيل بس هم الناس دى بيلاحقوا على طياراتهم اللى مبتقفشى على الارض دى بنزين منين ,,

الام : حتلاقى عندهم بترول يا ناصح

درش : هو يعنى البترول اللى عندهم حيكفى ايه والا ايه دول ناس ربنا مش بيريحهم كل شويه مشاكل , اشى حرب هنا واشى عمليات هناك واشى تدريب مع الدوله الفلانيه واشى عمليات , اقولك انا بئى

الام : افتى يا فالح

درش : الناس دى مينفعشى معاهم ان بترولهم يخلص ,لانهم عاملين زى النمل لو الشتا جه وهو مش مخزن اكله يبئى قولى عليه السلام,
الام بصوت منخفض ,,, نمل اما يلدعك يا بعيد
درش مستكملا حديثه : يبئى لازم يوفروه مش ضامنين اللى ايه ممكن يحصل بكره ,, علشان يبئوا جاهزين ودبابتهم وطياراتهم وعربياتهم متعطلشى ,, علشان كده قسموا البلد نصين ,, المدنى يشتغل بالغاز والعسكرى له بترول ,, وطبعا الغاز بئى بيروح ليهم ببلاش (( اتفاقية الغاز المصرى )) يبئى كده صح يبئى يحق لطياراتهم متنزلشى من فوق

الام : متعجبه من الحديث لكنه فى واقع الحال قد يكون منطقيا الى حد كبير ::: يخيبك جبت الزكاوه دى منين يا واد

درش وقد انهى على الفرخه حتى عظامها ,,,

درش : يا اما اللى قدامك ده بروفسور بس كاتم جواه

الام : طب يلى يا سى بروفسور قوم هز طولك وادخل المطبخ شطبه

درش وهو ينظر الى امه بتعجب ,,,

هو فى بروفسور بيشطب مطبخ ,, يبئ لازم نفضل دوله ناميه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وعجبى


نبدأ قراءاتنا

القراءه الاولى :

تأثير الحركه ........ التغير

ما من حركه الا ولها محرك ,, تلك من بديهيات الطبيعه ,,, فعندما ننظر الى اى جسم يتحرك فى اى اتجاه فعلينا ان ندرك ان هذا الجسم يقع تحت احتمالين
1- حركه ذاتيه ( من منطلق اراده بالجسم سواء اكانت مرتبطه بارادة العقل ام بارادة الغريزه والخلقه )
2- حركه خارجيه ( مسبب يدفع الجسم الى الحركه سواء اكانت من منطلق الرضا ام حركه قصريه )

وعلى ضوء تلك الحركه يكون التغير هو النتيجه المبنيه على قدر واتجاه وسرعة الحركه ,, ومدى صحة ودقة المسار نحو الهدف المرجو التحرك اليه ,,, لذا ولو على سبيل الفرض ان الحركه ذاتيه وكانت محددة المقدار والاتجاه والسرعه والهدف الا ان النتيجه تبقى معلقه على نجاح مدى الفكر الذى حظى به قرار التحرك او التغير

نقيس ما سبق على التغير ,, فلربما كان ( س ) من الناس يرغب فى التغير , اذا فلديه احد احتمالين ,, اما ان يسعى هو بنفسه الى التغير ,, او ينتظر عامل يساعده على فعل هذا التغير ,, لكن النتيجه تبقى مقيده حال اكتمال عملية التغير ونضج فكرة التغير لديه

فالتغير ليس مجالا للنزوه ولا مستباحا لقواعد الانشاء التى لا تضر ولا تنفع ,, انما هو حقيقه يبحث عنها من يؤمن قطعا بما لديه من مقومات ويدرك جيدا كم النقص الذى لديه , او التقصير فى جانب ما, محاولا الاستعاضه بديناميكية التغير عن هذا النقص , او التقصير, اى ان التغير لم ولن يكون مجرد نزوه تهب على (( س )) او (( ص )) من الناس ومن ثم يدرك بعد امتار قليله انه لايزال غير قادر على فعل مثل هذا الامر

التغير منهج مدروس ,, لا تؤمن به قبل ان تنتهج مسارا ثابتا

قد يكون الكلام غامضا بعض الشئ ,, لكن قصدت التنويع ليس الا (( فهنالك من يبحث عن التعمق ,, وهناك ايضا من يبحث عن معلومه )) وكلاهما مجالا لكتابتى


القراءه الثانيه

هل لدينا سياسه ؟

ظننت هذا بالفعل لسنوات طويله ,,, لكن مع التدبر قليلا نستطيع ان ندرك حجم المصيبه التى نحياها ,,
لن اتحدث كلاما مرسلا ,, فالامور الهامه لا يجب ان تبحر بها الالفاظ ,,
الانسان بطبيعته منذ ادم وهو يقترب من كل امن وصالح ,, وينفر ويهرب من كل ما يعتقد انه ضرر له ,,, وبالتوارث اصبح لدى البشريه قاعدة بيانات بكل ما من شانه ان يجعلنا نهرول منه ,, فالحرائق والفيضانات باتت امر مسلما يجعل الناس تهرول منه ,, بينما الانهار والحدائق الطبيعيه والمناظر الخلابه تبث جاذبيه فى نفس الانسان لتجده فى النهايه اثيرا لها ,,, الطعام مثلا هنالك من الاطعمه ما يجعلنا ننجذب اليه بل ونتهافت عليه وهنالك منه ما نهر بمنه ولا نود ولو مجرد رؤيته رغم انه محلل تناوله ,, الامثله كثيره لما ننجذب اليه وما نهرب منه ,, لكن فى النهايه اجماع حشد من الناس على الانجذاب نحو امر ما يجعل منه امرا صالح ,, وهروب نفس الحشد من امر ما يجعل منه امر طالح
وعلى ضوء هذا وبالنظر الى السياسه فى بلدنا نجد ان فرار الانسان المصرى من حروف كلمة (( سياسه )) يثبت بما لايدع مجالا للشك ان مصطلح وقيمة السياسه فى تلك البلد هو امر (( طالح )) ولكن العالم كله يعرف ماهية السياسه ويتداولها ويعمل بها ويشارك فيها ,,, اذا فما لدينا ليست سياسه

ويكون الجواب على عنوان تلك القراءه ,,, عفوا ليس لدينا سياسه

القراءه الثالثه :

وظائف خاليه

يسعدنى ان امنح كل قارئ من قراء (( قراءات خاصه )) منحه فى شكل وظيفه خاليه ,, قد تكون مسوغاتها مقبوله لدى الكثيرين ,, الا ان ما ادركه تماما ان هنالك من سوف يعترض ويرفض الوظيفه ,, وانا لن اجبر احدا على قبولها ,, فهى فى النهايه منحه سوف يشكرنى عليها الملايين ان اتيحت فعلا لهم ,,,
الوظيفه شروطها : شرط واحد وان تعددت اشكالها واماكن تواجدها والاجر المنتظر منها ,, سوف نتطرق الى كل هذا فيما بعد ,, لكن الشرط ينبغى ان يكون له اولويه استنادا الى (( اللى اوله شرط اخره نور )) كما ان الوظيفه لا تطلب سوى هذا الشرط فاى دلال هذا واى منحه تلك ,,
شرط الوظيفه : ينبغى للمتقدم الى الوظيفه ان يكون لديه الاستعداد الكامل للتخلى عن حياته فى اى لحظه واى مرحله قبل واثناء وبعد شغل الوظيفه

المقابل ,, قبل الوفاه سوف تتحصل على مبالغ خرافيه فى بعض نوعيات العمل التى توفرها الوظيفه ,, اما بعد الوفاه فعذرا فنحن لا نتبع الشؤون الاجتماعيه

وصف الوظيفه ,, امامك العديد من الخيارات ان شئت اخذت باحداها فلدينا من المقومات ما يفتح المجال امام الملايين لشغل تلك الوظائف ,, اذا كنت من راغبى العمل بالداخل ,, فنحن نوفر لك عملا باحد قطارات السكك الحديديه المنتظر احراقها فى المستقبل ,, او باحد المصانع التى جرى تخصيصها لاجبار العمال على الخروج معاش مبكر ,, او اذا كنت من هواة السفر فلدينا اسبقيه لك فى العمل على متن طائراتنا التى من السهل اقتناصها وتفجيرها دون معرفة السبب اى ان وفاتك ستظل مجهولة الهويه ان شاء الله (( نحن نتكفل بهذا )) او اذا كنت من سكان المدن الساحليه ويزعجك ان تبتعتد عن البحر فاليك المافجأه الساره ,, رحله الى منتصف البحر الابيض ومن ثم استكمال النصف الباقى سباحه حتى شواطئ ميلانو او اذا كنت لاتجيد السباحه فلا تنزعج فمكانك لدينا محفوظا على احدى عباراتنا المسماه (( بعبارات الموت )) او اذا كنت من مؤيدى (( بيدى لا بيد عمرو )) فنحن نتكفل بمنحك ارض زراعيه بتوشكى لتكد وتتعب فى استصلاحها وزراعتها ومن ثم نأتى ونجرفها لتتوكل انت على الله وتنتحر ,,, نحن نكفل لك ارقى الخدمات وبدون مقابل ,,,

المقابل فقط ,, ان تصمت الى الابد

القراءه الرابعه

حرائق غابات روسيا

يبدو ان الامر اشبه بافلام الخيال العلمى ,,, فلطالما زرعت بداخلنا الصوره البيضاء لثلوج روسيا تلك البلد التى تحيا فى ثلوج طوال العام اصبحت تعانى من ارتفاع درجة الحراره التى تساوت مع مثيلاتها فى الشرق الاوسط حينما بلغت (( 36 درجه ))
بالقطع الكل يعلم ان تغير المناخ بات امرا واقعا وحقيقه تغيبها بعض الدول لعدم الاضرار بمصالحها بينما العالم يوشك على الانهيار ,,
وبينما يصدح علماء الطبيعه والمناخ بكل المنابر المتاحه بحجم الكوارث المقدمه على الكوكب اذا استمر الوضع على ما هو عليه ,, الا ان الاستعمار الحديث يأبى الا ان يستكمل مسيرته نحو المذيد والمذيد من التضخم العسكرى والاقتصادى على حساب البقيه الباقيه فى العالم

انها امور تجعل الكل فى ريبه وشك من الصمت العالمى ازاء ما ينتظرنا من اهوال قد تدفع مليارات البشر الى النزوح اذا ما تحققت اقاويل الساده علماء المناخ ,, ويبقى ان اذكر اننا هنا فى مصر لسنا ببعيدين عن هذا الخطر الكامن ,, بل ان مصر من بين الدول الاكثر تضررا جراء ارتفاع درجة حرارة الارض ,, وهو الامر الذى حذر منه العديد من الخبراء عن احتمالية غرق دلتا مصر بالكامل وما سيترتب على هذا من مجاعات وانهيار للاقتصاد ونزوح الملايين جنوبا وما سيؤول اليه الجفاف من اذدياد لتلك المجاعات ,, ومشاكل نهر النيل التى بدأت تلوح فى الافق هى فى الحقيقه قراءه مبدئيه لما ستؤول اليه الاوضاع فى العالم وصدقت التنبؤات الماضيه عن ان حروب المستقبل هى حروب البقاء ,,,,,,,,
فأين نحن من كل هذا

القراءه الخامسه

المنطقه الرماديه

تتشابه الامور فى مكونها الاساسى فهى على نحو متضاد فى الاغلب ,, فالميلاد ضده الموت ,, والليل ضد النهار ,,, وهكذا

وبالاساس فان هذا التضاد لابد له من وعاء يحكمه ,,, فالذى يحكم الميلاد والموت الوعاء المسمى الانسان ,,, ووعاء الليل والنهار هو (( اليوم )) والاسود والابيض هو (( اللون )) اذن فما هو وعاء الحب والكره ؟

لا انكركم قولا قد يبدو لى محاولة الالتفاف للخروج بجواب امرا يكفل لى شكر الغالبيه العظمى منكم والاشاده بى وبقلمى ,, الا انه فى واقع الامر سوف افقد مصداقيتى لدى نفسى ,, فللاسف لا توجد لدى اجابه على هذا السؤال ,, بقدر ما لدى تفنيد لاى اجابه قد تخطر على بال احدكم

فلو قلنا القلب ,, فمعارضى فكرة ان القلب اساس المشاعر كثر ... نظرا لما توصل اليه العلم الحديث بان كل ما بالانسان يحكمه فى النهايه العقل

ولو قلنا مثلا ان العقل هو وعاء الحب والكره ,, اذا فهذا امر مغلوط فالعقل مثله مثل الانسان يقع تحت مؤثرات عده قد تجعله يخطئ ويصيب وقد يظن بانه يكره وهو فى حقيقة الامر يحاول ذلك وقد يظن انه يعشق وهو فى حقيقة الامر بعيد عن هذا اى ان حقيقة الامر العقل لا يعتد به كوعاء لاثبات حقيقة كره او حب احدهم

ولو قلنا بان الانسان قد يشعر بانجذابه الى احدهم وينكر ان للعقل دور او القلب مهمه فى هذا وينسبه الى ارادة الله ,, فتفنيد هذا ان ارادة الله غيبيه من الغيبيات التى لن نطلع عليها بل نعمل وفقل لها وتبقى النتيجه هى المقرر لتلك الاراده لنقف على حقيقة ارادة الله لنا اما ما قبل ذلك لا يعدو الا ان يكون تخمينا ,, والا فمع انجذابنا لاحدهم وانساب هذا لارادة الله ثم الابتعاد عنه وانساب هذا الى الشخص نفسه تضاد كبير يوجب معه تعليق المبدأ ذاته الا وهو محاولة نسب الانجذاب منذ البدء

اذا فما هو وعاء الحب والكره ؟ اكرر حقيقة لا اعلم ,,

لكن ما اعلمه ان المنطقه الرماديه وعاءها الانسان وبيد الانسان وهى تلك الحاله التى يتساوى فيها الحب بالكره ,, اى ليست حبا خالصا ولا كرها محدقا بل تبقى منجرد توازن بين الاثنين ,, تلك المنطقه الرماديه التى تسمح للانسان بان يختال همسات الى اخر قد يوشك ان يحبه ,, وقد يبعث بنظرات استهجان الى اخر قد يوشك ان يكرهه ,,

ويبقى الخروج من تلك المنطقه مرهونا على الطرف الاخر ,,

هل ستيقبل همسات الحب ويتفهم نظرات الاستهجان ,,؟

ام سيتعالى على تلك الهمسات ويرمق هو ايضا باستهجان ؟

تلك هى المنطقه الرماديه ,,, من وجهة نظرى


القراءه السادسه

عمر الزهور

هو احد تلك المراحل اتلى يتفتح عليها الانسان ليدرك ماهية ما حوله من معالم يحتويها ذاك العالم الكبير ,, وان كان ما يشاهده يظل مقتصرا على الاقربين منه الا ان هذا فى حد ذاته بالنسبه اليه هو كل العالم بل واكثر مما يلزم ,, التعامل مع من فى سن الزهور يتطلب امور عده ينبغى ان يتحلى بها كل من يحاول الاختلاط او الاقتراب منهم ,,, فتلك المرحله هى مرحلة اكتساب كل الصفات قبحها وحسنها ليتم بعد ذلك بلورة كل تلك الصفات المكتسبه فى صورة افعال فى المرحله التاليه الا وهى سن المراهقه ,, وفى هذا يمكننا ادراك ماهية ان تمر مراهقه بسلام او بتعثر ,,, فالانسان لم ولن يتجزء بل هو وحده واحده من خلقة الله منذ الازل ,, وعلى هذا تكون كل مراحله مرتبطه ببعضها ارتباطا وثيقا ,, اى ان ما يكتسبه فى مرحله يؤثر على مساره فى مرحله اخرى وتلك نجدها واضحة جليه فى تلك القراءه ,,, فما يكتسبه الطفل فى عمر الزهور يصبح مثل دستور لديه يحيا به ويحافظ عليه بل ويستدعيه عند الحاجه ,, وفى هذا نجد قوله صلى الله عليه وسلم (( التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر ,, والتعليم فىالكبر كالنقش على الماء )) وبالتبعيه نجد ان تتبعنا لمبدأ (( الوقايه خير من العلاج )) يلزمنا بتنشئة من فى سن الزهور تنشئه سليمه تحافظ عليهم اثناء مرورهم بمرحلة المراهقه او على الاقل الحد من الاثار السلبيه الناجمه عن التغيرات التى تطرا على الانسان فى تلك المرحله
وهنا فى المنتدى لدينا العديد من الاعضاء ممن هم فى سن الزهور ,, لذا وددت ان ادق جرس عله يجد أذان صاغيه ,, بان لابد لنا من ان ننتهج نهج خاص بهؤلاء ,, وان ندرك ان الخلط بينهم وبيننا يصب فى مفسده كبرى قد تؤثر على طريقة تعاطيهم مع مستقبلهم ومن هنا يأتى ندائى بفتح منفذ ولو فى شكل قسم خاص بتلك المرحله السنيه المهمه يتجاوبون فيه ويتشاركون فيه الاهتمامات بعيدا عن اهتمامات من هم اكبر منهم سنا ,,,
نداء قد يجد له ملبيا ولكنه موضوع فى سياق النقاش


القراءه السابعه

هنالك من الامور ما يكمن جمالها فى عفويتها ,,, وهناك من الامور ما يكمن جمالها فى التعمق فيها ,,,,, الحب وعاء النوعين


ااسفه على الاطاله

خالص تقديرى للمتابعه

تحياااااااااااااااااااااااتى"""""""""

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://smaalover.own0.com
 
قراءات خاصه (( 8 ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى المــلكــة سـمـــــا :: {{المنتديـــات العـــــامــــة}} :: المنتـدى الثقـــافـى-
انتقل الى: